ما صح وما لم يصح في فضائل سورة الفاتحة

 

ما صح وما لم يصح في فضائل سورة الفاتحة

أيمن الشعبان


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

فهذه مجموعة مما صح وما لم يصح من الأحاديث التي نقلت ورويت عن النبي عليه الصلاة والسلام بما يتعلق بفضائل سورة الفاتحة، مع بيان حال كل حديث من حيث القبول والرد.

1- ( ألا أعلِّمُك أعظمَ سورةٍ في القرآنِ قبل أن تخرج من المسجدِ. فأخذ بيديَّ، فلما أردْنا أن نخرج، قلتُ : يا رسولَ اللهِ، إنك قلتَ : لأعلِّمنَّك أعظمَ سورةٍ من القرآن  . قال : { الحمْدُ للهِ رَبِّ العَالمِينَ } . هي السبعُ المثاني، والقرآنُ العظيمُ الذي أوتيتُه( . صحيح. [1]

2- ( والذي نفسي بيده؛ ما أنزلت في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في القرآن سورة مثلها، وإنها السبع المثاني، والقرآن العظيم الذي أعطيت ). صحيح[2].

3- ( الْحَمْدُ لِلَّهِ أمُّ القرآنِ، وأمُّ الكتابِ، والسبعُ المثاني ). صحيح[3].

4- (عن ابنِ عباسٍ؛ قال: بينما جبريلُ قاعدٌ عند النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ. سمع نقيضًا من فوقِه. فرفع رأسَه. فقال: هذا بابٌ من السماءِ فُتِحَ اليومَ. لم يفتح قط إلا اليومَ. فنزل منهُ ملكٌ. فقال: هذا ملكٌ نزل إلى الأرضِ. لم ينزل قط إلا اليومَ . فسلَّم وقال: أبشِرْ بنوريٍنِ أوتيتهما لم يؤتهما نبيٌّ قبلك. فاتحةُ الكتابِ وخواتيمُ سورةِ البقرةِ. لن تقرأَ بحرفٍ منهما إلا أُعطيتَه ). صحيح[4].
5- (كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في مسيرٍ فنزل ونزل رجلٌ إلى جانبِه قال فالتفت النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال ألا أخبِرُك بأفضلِ القرآنِ قال بلى فتلا { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} ). صحيح[5].

6- ( لا صلاةَ لمن لم يقرأ بفاتحةِ الكتابِ ). صحيح[6].

اضغط هنا لتكملة القرآه »

 

تغريدات حول سورة الفاتحة

 

بسم الله الرحمن الرحيم


#غرد_بفوائد_كتاب

مجموعة من الفوائد تم انتقاؤها من (تفسير سورة الفاتحة)للشيخ العلامة / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله….

1
هذه السورة وصفها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها أم القرآن،وأم الشيء مرجعه،فجميع معاني القرآن من أوله إلى آخره قد تضمنتها هذه السورة

2
لايمكن لبشر أن يحيط علماً بكلام الله،لأن كلام الله صفة من صفاته،لايدركها البشر(قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ..)

3
علماء التفسير يتناولون القرآن من عدة أوجه:من جهة المعنى،البلاغة،الإعراب،ومن كل الجهات،ومع ذلك لايمكن أن يوفوه حقه…

4
جميع مقاصد القرآن موجودة فيها .ففيها التوحيد بأنواعه من توحيد الربوبية والألوهية والأسماء والصفات،وفيها العقائد،وفيها ذكر الرسالات. والنبوات،وفيها ذكر أتباع الرسل،وفيها ذكر المنحرفين عن طريق الرسل والتاريخ والأحكام والجزاء والعمل،لكنها مذكورة اجمالاً غير مفصلة.

اضغط هنا لتكملة القرآه »

 

في رحاب (سورة الفاتحة)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

في رحاب سورة
(سورة الفاتحة )
سبب التسمية :

تُسَمَّى ‏‏ ‏الفَاتِحَةُ ‏‏ ‏لافْتِتَاحِ ‏الكِتَابِ ‏العَزِيزِ ‏بهَا ‏وَتُسَمَّى ‏‏ ‏أُمُّ ‏الكِتَابِ ‏‏ ‏لأنهَا ‏جَمَعَتْ ‏مَقَاصِدَهُ ‏الأَسَاسِيَّةَ ‏وَتُسَمَّى ‏أَيْضَاً ‏السَّبْعُ ‏المَثَانِي ‏‏، ‏وَالشَّافِيَةُ ‏‏، ‏وَالوَافِيَةُ ‏‏، ‏وَالكَافِيَةُ ‏‏، ‏وَالأَسَاسُ ‏‏، ‏وَالحَمْدُ‎ .‎‏

التعريف بالسورة :

1) سورة مكية
2) من سور المثاني
3) عدد آياتها سبعة مع البسملة
4) هي السورة الأولى في ترتيب المصحف الشريف
5) نـَزَلـَتْ بـَعـْدَ سـُورَةِ المـُدَّثـِّرِ
6) تبدأ السورة بأحد أساليب الثناء \” الحمد لله\” لم يذكر لفظ الجلالة إلا مرة واحدة وفي الآية الأولى
7) الجزء ( 1 ) ، الحزب ( 1 ) الربع ( 1 )

محور مواضيع السورة :

اضغط هنا لتكملة القرآه »

 

في رحـاب سورة الفاتحة

 

ملاحظة : هذا الدرس جاء في صورة حوار بين طرفين . – - – -ابتداءً .. ليس الهدف في مذاكرتنا حول سورة الفاتحة كم المعلومات التي سنخرج بها ..والفوائد وأقوال المفسرين ، فهذا امره يسير سأحيلك إلى بعض التفاسير وانتهى الأمر ..ولكن الذي يشغلني وأريده أن  يشغلك هو : سؤال أرجو أن يصبح هاجسا عندك :على أي شيء تربيني هذه الآيات ؟سواء سورة الفاتحة خاصة أو آيات القرآن الكريم بشكل عام ..لأن هذه الكتاب في الأصل كتاب تربية وتزكية للأنفس.. القرآن يصنع الإنسان وبه ربى رسول الله صلى الله عليه وسلم  أصحابه فكانوا كالنجوم.

=======

ملاحظة : هذا الدرس جاء في صورة حوار بين طرفين .

- – - -ابتداءً ..

ليس الهدف في مذاكرتنا حول سورة الفاتحة كم المعلومات التي سنخرج بها ..والفوائد وأقوال المفسرين ، فهذا امره يسير سأحيلك إلى بعض التفاسير وانتهى الأمر ..ولكن الذي يشغلني وأريده أن  يشغلك هو : سؤال أرجو أن يصبح هاجسا عندك :على أي شيء تربيني هذه الآيات ؟سواء سورة الفاتحة خاصة أو آيات القرآن الكريم بشكل عام ..لأن هذه الكتاب في الأصل كتاب تربية وتزكية للأنفس..

القرآن يصنع الإنسان وبه ربى رسول الله صلى الله عليه وسلم  أصحابه فكانوا كالنجومأعود إلى سورة الفاتحة :

هذه الآيات القليلة ، ما هي المعاني الظاهرة والخفية التي تربيني عليها ،

اضغط هنا لتكملة القرآه »

 

فوائد تربوية من سورة الفاتحة

 

فوائد تربوية وعلمية من سورة الفاتحة

الحمد لله الذي فضل كلام بعضه على بعض فجعل بعض كلامه أفضل من بعض .
والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم الذي بيّن لنا القرآن وفسره صلى الله عليه وسلم
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ..
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ}
أما بعد:
فإن خير الكلام كلام الله، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة .
إن أفضل سور القرآن سورة الفاتحة كما أن أفضل آيات القرآن آية الكرسي
أخرج البخاري عن أبي سعيد بن المعلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :” لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن، قبل أن تخرج من المسجد”. ثم أخذ بيدي، فلما أراد أن يخرج، قلت له: ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن، قال: ” {الحمد لله رب العالمين} “.
وأخرج مسلم عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يا أبا المنذر، أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟” قال: قلت: الله ورسوله أعلم. قال: “يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟” قال: قلت: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم} . قال: فضرب في صدري، وقال: ” والله ليهنك العلم أبا المنذر “
 

تسقط الفاتحة عن المأموم في موضعين ؟

 

إذا دخلت المسجد والإمام راكع وركعت معه ، فهل تحسب لي الركعة ؟ مع أني لم أقرأ الفاتحة .
وإذا دخلت معه قبل الركوع ثم كبر ولم أتمكن من قراءة الفاتحة ، فماذا أفعل ؟ هل أركع معه ولا أكمل الفاتحة ، أو أكمل الفاتحة ثم أركع ؟.

الحمد لله

سبق في جواب السؤال (10995) أن قراءة الفاتحة ركن في الصلاة في حق كل مصلٍّ : الإمام والمأموم والمنفرد ، في الصلاة الجهرية والسرية .

والدليل على ذلك ما رواه البخاري (756) عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا صَلاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ) .

انظر : “المجموع” (3/283- 285) .

ولا تسقط الفاتحة عن المأموم إلا في موضعين :

الأول : إذا أدرك الإمام راكعا ، فإنه يركع معه ، وتحسب له الركعة وإن كان لم يقرأ الفاتحة .

اضغط هنا لتكملة القرآه »

 

أهمية سورة الفاتحة ، وذكر بعض فضائلها

 

السؤال : ما أهمية سورة الفاتحة ؟
الجواب :

الحمد لله

لسورة الفاتحة أهمية عظيمة ، وفضائلها كثيرة ، فمن ذلك  :

- أنها ركن من أركان الصلاة ، لا تصح الصلاة إلا بها ؛ فروى البخاري (756) ومسلم (394) عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ) .

قال النووي :

“فِيهِ وُجُوب قِرَاءَة الْفَاتِحَة وَأَنَّهَا مُتَعَيِّنَة لَا يُجْزِي غَيْرهَا إِلَّا لِعَاجِزٍ عَنْهَا , وَهَذَا مَذْهَب مَالِك وَالشَّافِعِيّ وَجُمْهُور الْعُلَمَاء مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ فَمَنْ بَعْدهمْ” انتهى .

- أنها أفضل سورة في القرآن ؛ فروى الترمذي (2875) وصححه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ : أَتُحِبُّ أَنْ أُعَلِّمَكَ سُورَةً لَمْ يَنْزِلْ فِي التَّوْرَاةِ وَلَا فِي الْإِنْجِيلِ وَلَا فِي الزَّبُورِ وَلَا فِي الْفُرْقَانِ مِثْلُهَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَيْفَ تَقْرَأُ فِي الصَّلَاةِ ؟ قَالَ : فَقَرَأَ أُمَّ الْقُرْآنِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا أُنْزِلَتْ فِي التَّوْرَاةِ وَلَا فِي الْإِنْجِيلِ وَلَا فِي الزَّبُورِ وَلَا فِي الْفُرْقَانِ مِثْلُهَا) صححه الألباني في صحيح الترمذي .

اضغط هنا لتكملة القرآه »

 

تفسير الفاتحة لللاستاذه أناهيد السميري

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

هذه ثلاث ملفات مفرغه عباره عن تفسير سورة الفاتحة للاستاذة أناهيد السميري، وهي معلمة قديره أجازها الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله بالافتاء، وهي صاحبة معهد  اعداد معلمات القرآن والسنة بجدة.

لتحميل التفسير اضغط على الروابط التالية:

الجزء الاول

الجزء الثاني

الجزء الثالث

 

وقفات مع سورة الفاتحة – دار القاسم

 


صورة المطوية

الحمد لله ربِّ العالمين، والصَّلاة والسَّلامُ على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمَّد وعلى آله، وصحبه أجمعين، وبعد:

فإنَّ سورةَ الفاتحة التي يقرؤها المسلم في صلاته بعدد ركعات الصَّلوات؛ لقوله فيما رواه البخاري من حديث عبادة: { لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب… } يدلُّ هذا على عظيم شأن هذه السُّورة وجليل قدرها، وأنَّه ينبغي للمسلم أن يتأمَّل معانيها فلحكمةٍ بالغةٍ شرع الله تكرارها في الصَّلوات من بين سور القرآن وآية.

أسماء سورة الفاتحة:

سورة الفاتحة: فقد سمَّاها النَّبي صلَّى الله عليه وسَّلم: { فاتحة الكتاب }؛ وذلك لأنَّها أوَّل ما يقرأ من القرآن الكريم.

أم القرآن: وهكذا سمَّاها النَّبيُّ وأنها سمَّيت أم القرآن والله أعلم؛ لأنَّ اضغط هنا لتكملة القرآه »

 

حكم قراءة سورة الفاتحة في صلاة التراويح

 

ما حكم قراءة سورة الفاتحة في صلاة التراويح؟


السؤال: ما حكم قراءة سورة الفاتحة في صلاة التراويح؟ وإذا شرع الإمام في القراءة بعد سورة الفاتحة وأنا لم أكمل السورة فهل يجب عليّ أن أقطع السورة وأنصت إلى الإمام أم أكمل السورة بسرعة؟

الجواب:
صلاة التراويح كغيرها من الصلوات قراءة الفاتحة فيها ركن من أركانها في كل ركعة للإمام والمنفرد والمأموم، لكن المأموم لا يزيد عليها، فإن تمكن من قراءتها خلف الإمام ولو في أثناء قراءته لزمه، وإن لم يتمكن لسرعة الإمام فحكمه حينئذٍ حكم المسبوق، يلزمه متابعة الإمام في الركوع وتسقط عنه حينئذٍ، وعلى المأموم أن يقرأ الفاتحة ولو كان إمامه يقرأ، والفاتحة مخصوصة بحديث عبادة ابن الصامت -رضي الله عنه-: ((لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ  الْكِتَابِ))(1).

المصدر: موقع فضيلة الشيخ عبدالكريم الخضير

____________________

أخرجه البخاري: (756) ومسلم: (394) من حديث عبادة بن الصامت -رضي الله  عنه-.